ميثاق المريض
حقوق المريض
رعاية
تتسم بالاحترام
· للمرضى الحق في الحصول
على الرعاية الصحية على نحو يحفظ كرامتهم و احترامهم بغض النظر عن العمر و الجنس
والديانة و الثقافة.
·
للمرضى الحق في الحصول على جميع خدمات الرعاية
الصحية و العلاج باهتمام دون تأخير غير مبرر.
· للمرضى الحق في الحصول على الدعم الجسدي والمعنوي والأخلاقي من قبل الممارسين الصحيين ومقدمي الرعاية الصحية.
الأمان و
السلامة
· للمرضى الحق و عند
الطلب في معرفة هوية مقدمي الرعاية الصحية له من أطباء وممرضين و غيرهم من
المشاركين في تقديم الخدمات العلاجية لهم.
· للمرضى الحق في الحصول
على معلومات دقيقة و حديثة عن التشخيص المتعلق بحالتهم والعلاج المقترح و البدائل
المتاحة وباستخدام لغة مفهومة ( إلا في الحالات التي لا ينصح بها طبيا حيث يتم
إخطار ذويهم أو ممثليهم).
· للمرضى الحق في الحصول
على معلومات كافية حول تكاليف الخدمات المقدمة في المستشفى وألية الدفع و التكاليف
الحالية وتلك بعيدة المدى والتي ستؤثر على خيارات العلاج المتاحة.
· للمرضى الحق في الحصول على
نسخة من الملف الصحي الخاص بهم والتقارير الطبية المتعلقة بحالتهم عند الطلب (إلا
في الحالات التي لا ينصح بها طبيا حيث يتم إخطار ذويهم أو ممثليهم).
اتخاذ
القرار
· للمرضى الحق في
المشاركة في اتخاذ القرار عند وضع خطة العلاج التي سوف يخضعون لها وللمرضى أيضا
الحق في قبول أو رفض الخطة العلاجية ( إلى الحد الذي يسمح به اللوائح المنظمة )
شريطة إبلاغهم عن المضاعفات المترتبة في حال الرفض و توثيق ذلك في الملف الطبي
الخاص بهم.
· للمرضى الحق في حصول
على رأي طبي ثان عند الطلب.
· للمرضى الحق في إبداء
الموافقة أو الرفض في المشاركة في البحوث الطبية والتي قد تتطلب المشاركة في
التدريبات السريرية و البحوث الطبية.
الخصوصية
و السرية
· للمرضى الحق في
الاحتفاظ بسجلاتهم الطبية و معلوماتهم الشخصية من فحص أو علاج أو استشارة بشكل سري
وبعد إذن المريض بالموافقة على الاطلاع على سجله الطبي والكشف عنه لأي طرف ثالث
بأي وسيلة كانت ( شرطا لازما ولا يسمح بالاطلاع عليها إلا من قبل مقدم الرعاية
الطبية المباشر للمريض للأشخاص المصرح لهم فقط).
· للمرضى الحق في إحضار
مرافق لحضور جلسات الفحص العلاج و أثناء المناقشات الطبية المتعلقة بحالتهم الصحية.
·
للمرضى الحق في الحصول على الخصوصية الفردية والاحترام أثناء
الخضوع للفحص الجسدي والعلاج.
الشكوى
· في مجال عدم الرضا عن
الخدمة المقدمة للمرضى الحق في التقدم بشكوى رسمية لإدارة المؤسسة.
·
للمرضى الحق في أن يتم التحقيق في الشكاوي التي يتقدمون بها ضد
مقدم الخدمة وبدقة وخلال فترة زمنية مناسبة وإبلاغهم بنتائج التحقيقات.
واجبات المريض
يعتبر إلمام المرضى بخطة الرعاية و/ أو العلاج المقدم لهم موافقة منهم للقيام بمسؤولياتهم في اتخاذ جميع الخطوات المطلوبة للالتزام بأية تعليمات طبية و التي تتطلب بدورها بعض المسؤوليات المترتبة على المرضى أو من يمثلهم.
المعلومات
· يتوجب على المرضى توفير
المعلومات الكاملة و الدقيقة لمقدمي الرعاية والتفاصيل المتعلقة بتاريخهم المرضي
ووضعهم الصحي الحالي بما في ذلك حالات دخولهم للمستشفى والأدوية التي يتناولونها و الأمراض التي أصيبوا بها وأية
أمور أخرى مرتبطة بحالتهم الصحية.
· في حال عدم وضوح
المعلومات أو الإرشادات أو التثقيف الطبي المقدم من قبل مقدمي الرعاية الطبية
يتوجب على المرضى الاستفسار وطلب الاستيضاح.
الالتزام
بإتباع الخطة العلاجية
· يتوجب على المرضى
التعاون مع الاطباء ومقدمي الرعاية الطبية في الالتزام بخطة العلاج المحددة للوصول
إلى النتائج المرجوة من خلال الخدمات المقدمة لهم .
· يتحمل المرضى المسؤولية
في حال رفضهم للنصيحة الطبية المقدمة لهم وتحمل تبعات التعديل على الخطة العلاجية
دون الرجوع للطبيب المعالج.
· يتوجب على المرضى
التوقيع على نموذج الإقرار الخاص بالموافقة على العلاج المقدم لهم.
احترام
الاخرين
· يتوجب على المرضى و
ممثليهم احترام مقدمي الرعاية الصحية و الموظفين والمرضى و الملكيات العامة
والقوانين والالتزام بالإجراءات والتعليمات المتعلقة بالسلامة في المؤسسة الصحية .
· يتوجب على المرضى
احترام خصوصية الأخرين في المنشأة الصحية.
احترام
المواعيد
· يتوجب على المرضى
المحافظة على المواعيد وإبلاغ مقدم الرعاية الصحية في حال عدم القدرة على الالتزام
بالمواعيد المسجلة.
·
يتوجب على المرضى انتظار دخولهم على الطبيب بتأن وصبر حتى يتم
توفير أفضل خدمة من مقدمي الرعاية الطبية.
الإلتزامات
المادية
·
يتوجب على المرضى الالتزام بجميع المستحقات المالية تجاه المنشأة
الصحية وبصورة منتظمة.